منوعات

خطر صامت في طبقك اليومي يهدد الذاكرة بالخرف

خطر صامت في طبقك اليومي يهدد الذاكرة بالخرف

شارك المقال

حذرت دراسة حديثة أجرتها جامعة هارفارد، اليوم السبت ( 6 حزيران 2026 )، من أن الإفراط في تناول الأطعمة فائقة المعالجة مثل النقانق والبسكويت واللحوم المصنعة قد يرتبط بزيادة كبيرة في خطر الإصابة بالخرف والتدهور المعرفي.

وأظهرت نتائج الدراسة أن "الأشخاص الذين يستهلكون كميات كبيرة من هذه الأطعمة يومياً قد ترتفع لديهم احتمالات الإصابة بالخرف بنسبة تصل إلى 58%، فيما يزيد خطر التدهور في القدرات الإدراكية بنحو 46% مقارنة بغيرهم".

وأشارت الدراسة، التي تابعت أكثر من 5300 شخص مسن على مدى نحو عشر سنوات، إلى أن حتى الاستهلاك المعتدل لهذه الأطعمة قد يؤثر سلباً على صحة الدماغ، ما ينفي وجود “مستوى آمن” منها وفقاً لبعض الخبراء.

وقالت خبيرة التغذية سيندي ليونغ إن "الاعتماد على هذه المنتجات لا يضمن السلامة حتى عند تقليل الكميات، لافتة إلى أن النتائج ت إلى ارتباط واضح بين نمط التغذية وصحة الدماغ".

وبيّنت النتائج أن "اللحوم المصنعة مثل البيكون واللحوم الباردة كانت الأكثر ارتباطاً بمعدلات أعلى من الخرف والتدهور الإدراكي".

ورغم ذلك، أوضح الباحثون أن "الدراسة قائمة على بيانات ذاتية من الين، ما يعني أنها تثبت وجود علاقة ارتباط قوية، دون الجزم بأن هذه الأطعمة هي السبب المباشر للإصابة بالخرف".

ويعزو الباحثون هذا الارتباط إلى أن "الأطعمة فائقة المعالجة ترتبط بعوامل خطورة معروفة مثل السمنة، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، وتغيرات بكتيريا الأمعاء، وهي جميعها تؤثر على صحة الدماغ".

في المقابل، أظهرت النتائج أن الاعتماد على الأطعمة الطبيعية قليلة المعالجة مثل الفواكه والخضروات يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالخرف بنسبة تصل إلى 41%.

علّق الخبير الاقتصادي زياد الهاشمي، يوم السبت ( 6 حزيران 2026 )، على تصريحات مستشارية رئاسة الوزراء بشأن إجراءات الحكومة لتثبيت قيمة الدينار العراقي والحفاظ على قوته الشرائية، معتبراً أن التوقيت الحالي لا يتناسب مع هذا الخطاب

شارك المقال

التعليقات

شاركنا رأيك في هذا الخبر

لا توجد تعليقات منشورة بعد. كن أول من يعلّق.