على امتداد الشريط الحدودي في شرق وشمال شرق محافظة ديالى، بدأت ملامح التعافي البيئي بالظهور بعد سنوات من التراجع الذي فرضته موجات الجفاف وشح المياه والتغيرات المناخية.
ومع تحسن الإيرادات المائية هذا الموسم وعودة المسطحات الرطبة إلى أجزاء من مناطق مندلي وقزانية وخانقين، رُصد نشاط ملحوظ لعدد من الحيوانات والطيور المحلية النادرة والمهددة بالانقراض، في مشهد أعاد إلى الواجهة المطالبات بإعلان تلك المناطق محميات طبيعية لحماية ثرواتها البيئية.
حيوانات نادرة تعود إلى الظهور
في هذا الصدد يقول الخبير البيئي يوسف سعدي، لوكالة شفق نيوز، إن "التحسن الملحوظ في الإطلاقات المائية وعودة المسطحات الرطبة أسهما في استعادة جزء من النشاط الطبيعي للأنواع المحلية، إذ تم رصد أنواع كانت مشاهدتها نادرة خلال السنوات الماضية، من بينها غزال الريم والذئب العراقي الرمادي".
وأضاف أن "عمليات الرصد سجلت أيضا ظهور غرير العسل المعروف محلياً بـ(الگ


التعليقات
شاركنا رأيك في هذا الخبر
لا توجد تعليقات منشورة بعد. كن أول من يعلّق.